وزارة التربية الوطنية تعمم البرنامج الجديد للقراءة للسنة الأولى على كافة المدارس المغربية

 

رشيد شاكري

مفتش وباحث تربوي

 

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تعميم الطريقة المقطعية لتعليم القراءة في المستوى الأول ابتدائي بدءا من الموسم المقبل 2017-2018، حيث سيستهدف أزيد من 280 ألف تلميذ وتلميذة بهذا المستوى.

واتخذت الوزارة هذا القرار بعد ثلاث سنوات من الاشتغال على هذه المنهجية الجديدة في إطار مشروع “القراءة من أجل النجاح” الذي أشرفت عليه مديرية المناهج، وأطره علميا وديدكتيكيا فريق من الخبراء الوطنيين والدوليين، وبإسهام فاعل لأطر التفتيش وأستاذات وأساتذة المراكز الجهوية للتربية والتكوين، كما تم تجريبه، لمدة سنتين، في 91 مؤسسة تعليمية تابعة لثماني مديريات إقليمية. ويأتي تبني الوزارة للطريقة المقطعية بعد المؤشرات الإيجابية التي حققتها في رفع درجة تمكن تلاميذ الأول ابتدائي من المهارات القرائية ومنها الطلاقة وفهم المقروء”.

ولتيسير تفاعل أساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة الأول على وجه الخصوص، مع هذه المنهجية، قامت مديرية المناهج بتنزيل العدة الديدكتيكية لبرنامج القراءة للسنة الأولى من دلائل للأستاذ(ة) وكراسات للتلميذ(ة) بموقع الوزارة ابتداء من الخميس 10 غشت 2017 ، على أن يستفيد هؤلاء الأساتذة، الذين يقارب عددهم 27 ألف أستاذ(ة)، من دورات تكوينية خلال السنة الدراسية المقبلة.

وتجدر الإشارة إلى أن التعليم المبكر للقراءة وفق الطريقة المقطعية يعد أحدث الطرق التي تبنتها الأنظمة التربوية على المستوى العالمي وفق ما  توصلت إليه دراسات العلوم المعرفية حول كيفية اشتغال الدماغ لاستقبال المعلومة ومعالجتها وتخزينها وإعادة إنتاجها، وكذا الدراسات اللسانية للغات المقطعية ومنها اللغة العربية، كما أن هذه الطريقة الحديثة لتعلم القراءة تتألف من خمسة مكونات تتفاعل فيما بينها، وهي: الوعي الصوتي والتطابق الصوتي الإملائي (المبدأ الألفياني)، والطلاقة، والمفردات (تنمية الرصيد اللغوي)، والفهم القرائي.

جريدة العلم بتاريخ 13 شتنبر 2017

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *